و من زاوية الشيخ  بالصحراء ارتحل أحمد التيجاني إلى تلمسان، مدينة الجدار، ثم غادرها عام 1772 ميلادية الموافق 1186 هجرية، قاصدا زيارة بيت الله الحرام وقبر نبيه عليه الصلاة السلام. فلما وصل إلى بلاد زواوة ، سمع بالشيخ الإمام سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري، ذا الصيت الواسع. فزاره وأخذ عنه الطريقة الخلواتية. ولما وصل تونس، في نفس السنة، لقي بعض الأولياء بها، منهم الولي الشهير سيدي عبد الصمد الرحوي.  وقد أخبره شيخ هذا الولي، من خلال رسول خاص، بأنه محبوب.  مكث سيدي أحمد التجاني سنة، ما بين مدينة تونس العاصمة ومدينة سوسة، فأفتى بها وأجاب على كثير من الأسئلة، ودرس عدة علوم وكتب، في مقدمتها كتاب الحكم.  فذاع صيته وبلغ خبره إلى أمير البلاد. فطلب منه الإقامة بالديار التونسية للتدريس والإفادة من علومه، وأعطاه دارا وخصص له أجرة مهمة للعمل.  غير أن الشيخ أحمد التيجاني، الذي كان وجدانه مشدودا إلى ما هو أطهر وأسمى، لما جاءه كتاب الأمير أمسكه وسكت وتهيأ من الغد للسفر بحرا لمصر. وبمجرد وصوله إلى مصر القاهرة، بحرا، التقى بشيخها الأكبر، في ذلك الوقت، سيدي محمد الكردي المصري دارا وقرارا العراقي أصلا ومنشأ، وجرت بينهما مذاكرات. فسأله الشيخ الكردي، بعد أيام، عن مطلبه، فأجابه أحمد التيجاني بأن مطلبه هو الحصول على القطبانية العظمى. فقال له لك أكثر منها.
   و من مصر توجه إلى بيت الله الحرام. وكان وصوله إلى مكة في شهر شوال عام 1773م الموافق 1187 هجرية.  فسمع بها بالشيخ أبي العباس سيدي أحمد بن عبد الله الهندي، الذي لم يكن له إذنا بملاقاة أحد. ورغم ذلك أخذ عنه أحمد التيجاني علوما وأسرارا، بواسطة رسول خاص، من غير ملاقاته. وأخبره بما سيؤول إليه أمره وبشره بأنه سيرث أسراره ومواهبه وأنواره. وقبل موته في عشرين ذي الحجة عام 1187 هجرية أعطى الشيخ أحمد التيجاني سرا كبيرا، وأمره أن يذكره سبعة أيام ويعتزل الناس ليفتح الله عليه ، لكن أحمد التيجاني لم يعمل بذلك. 
وبعد أن أكمل شعائر الحج وزيارة قبر جده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، توجه إلى لقاء سيدي محمد بن عبد الكريم السمان. و خلال هذا اللقاء طلب من الشيخ أحمد التيجاني أن يدخل الخلوة عنده لمدة ثلاثة أيام فتعلل له أحمد التيجاني لعذر قام به. وأذن له الشيخ السمان في جميع الأسماء وأخبره بأنه هو القطب الجامع، وبشره بنيل المرام والحصول على الإذن المطلق العام.

نص المقال مأخوذ من موقع الزاوية الكبرى بتصرف.

صور مختارة

توقعات الطقس

14°C

بوسمغون

غائم جزئياً الرطوبة: 67%
الرياح: NNW 35.40 كم/سا
الخميس
8°C / 21°C

مواقيت الصلاة

بوسمغون - الجزائر
الأربعاء، 17 تشرين1/أكتوير 2018
  • الفجر: 05:37
  • الشروق: 07:05
  • الظهر: 12:45
  • العصر: 16:09
  • المغرب: 18:40
  • العشاء: 19:50

مباشر

إذاعة البيض مباشر

مباشر

إذاعة النعامة مباشر